فصل: الإعراب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الزمر: آية 3]:

{أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ ما نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كاذِبٌ كَفَّارٌ (3)}.

.الإعراب:

{ألا} للتنبيه {للّه} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ الدين الواو الواو استئنافيّة {من دونه} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ما نافية {إلّا} للحصر اللام للتعليل {يقرّبوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {إلى اللّه} متعلّق ب {يقرّبونا} {زلفى} مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه مرادفه.
والمصدر المؤوّل {أن يقرّبونا} في محل جرّ باللام متعلّق ب {نعبدهم}.
{بينهم} ظرف منصوب متعلّق ب {يحكم} {في ما} متعلّق ب {يحكم} {فيه} متعلّق ب {يختلفون} لا نافية.
جملة: {للّه الدين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {الذين اتّخذوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اتّخذوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {ما نعبدهم} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: يقولون ما نعبدهم.
وجملة القول المقدّرة في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة: {يقرّبونا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {إنّ اللّه يحكم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يحكم} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {هم فيه يختلفون} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يختلفون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
وجملة: {إنّ اللّه لا يهدي من} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يهدي من} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {هو كاذب} لا محلّ لها صلة الموصول من.

.[سورة الزمر: الآيات 4- 6]:

{لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفى مِمَّا يَخْلُقُ ما يَشاءُ سُبْحانَهُ هُوَ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (4) خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهارِ وَيُكَوِّرُ النَّهارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5) خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعامِ ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6)}.

.الإعراب:

{لو} حرف شرط غير جازم اللام واقعة في جواب لو {ممّا} متعلّق ب {اصطفى} والعائد محذوف ما موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف.
والمصدر المؤوّل {أن يتّخذ} في محلّ نصب مفعول به.
{سبحانه} مفعول مطلق لفعل محذوف {الواحد القهّار} نعتان للفظ الجلالة مرفوعان.
جملة: {أراد اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يتّخذ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {اصطفى} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {يخلق} لا محلّ لها صلة الموصول ما الأول.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.
وجملة: نسبّح سبحان لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة- أو استئناف بيانيّ.
وجملة: {هو اللّه} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
{بالحقّ} متعلّق بحال من الفاعل- أو من المفعول-، {على النهار} متعلّق ب {يكوّر} بمعنى يدخل، وكذلك {على الليل} {كلّ} مبتدأ مرفوع، {لأجل} متعلّق ب {يجري} {ألا} للتنبيه.
وجملة: {خلق} لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر.
وجملة: {يكوّر} لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر.
وجملة: {يكوّر} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة يكوّر الأولى.
وجملة: {سخّر} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق.
وجملة: {كلّ يجري} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {هو العزيز} لا محلّ لها استئنافيّة.
{من نفس} متعلّق ب {خلقكم} {منها} متعلّق ب {جعل} الواو عاطفة {لكم} متعلّق ب {أنزل} {من الأنعام} متعلّق بحال من ثمانية أزواج {في بطون} متعلّق ب {يخلقكم} {خلقا} مفعول مطلق منصوب {من بعد} متعلّق بنعت ل {خلقا} {في ظلمات} بدل من {في بطون} بإعادة الجار فيتعلّق ب {يخلقكم} {اللّه} لفظ الجلالة خبر المبتدأ ذلكم {ربّكم} خبر ثان مرفوع {له} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ {الملك} لا نافية للجنس {إلّا} للاستثناء {هو} ضمير منفصل بدل من الضمير في الخبر المحذوف في محلّ رفع الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {أنّى} اسم استفهام في محلّ نصب على الظرفيّة المكانيّة متعلّق بحال من النائب الفاعل في {تصرفون}.
وجملة: {خلقكم من نفس} لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر.
وجملة: {جعل} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقكم.
وجملة: {أنزل لكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقكم.
وجملة: {يخلقكم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {ذلكم اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {له الملك} في محلّ رفع خبر ثالث للمبتدأ ذلكم.
وجملة: {لا إله إلّا هو} في محلّ رفع خبر رابع- أو استئنافيّة-.
وجملة: {تصرفون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان هذا شأن اللّه فأنّي تصرفون.

.البلاغة:

1- العطف ب ثم: في قوله تعالى: {ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها}.
فعطفها بثم على الآية الأولى، للدلالة على مباينتها لها فضلا ومزية، وتراخيها عنها فيما يرجع إلى زيادة كونها آية، فهو من التراخي في الحال والمنزلة، لا من التراخي في الوجود.
2- الاستعارة التبعية: في قوله تعالى: {وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعامِ ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ} والإنزال مجاز عن القضاء والقسمة، فإنه تعالى إذا قضى وقسم أثبت ذلك في اللوح المحفوظ، ونزلت به الملائكة الموكلة بإظهاره، ووصفه بالنزول مع أنه معنى شائع متعارف كالحقيقة، والعلاقة بين الإنزال والقضاء الظهور بعد الخفاء، ففي الكلام استعارة تبعية، ويجوز أن يكون مجازا مرسلا.

.الفوائد:

1- التصوير الفني في القرآن الكريم:
إن البيان الإلهي، في هذه الآية، قد جعل من صورة توالي الليل والنهار لوحة مجسدة ظاهرة، وهي لوحة تسري فيها الحياة والحركة، وتنبض فيها الخطوط والألوان، فقال تعالى {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهارِ وَيُكَوِّرُ النَّهارَ عَلَى اللَّيْلِ} ومعنى التكوير اللف يقال: كار العمامة على رأسه وكوّرها، ويقول الزمخشري إن الليل والنهار خلفه يذهب هذا ويغشى مكانه هذا، ومن هنا ندرك مبلغ التصوير والحركة في صورة الليل والنهار وتواليهما مع الأيام، وندرك معنى التكوير الذي ينشئ في الذهن والخيال تلك الحركة الدائبة، واللف والدوران، الذي يتراءى للخيال في تعاقب الليل والنهار، فالصورة ماثلة والحركة مطردة أبدا بلا نفاد، والليل والنهار متلاحقان متتابعان دون توقف أو إبطاء.
2- الظلمات الثلاث:
قال ابن عباس: الظلمات الثلاث هي: ظلمة البطن، وظلمة الرحم، وظلمة المشيمة وهي غشاء ولد الإنسان. إذا وقف الإنسان متأمّلا، متدبّرا نشأته في الرحم، وأطواره في هذه الظلمات الثلاث، وكيف تحوطه عناية اللّه عز وجل، ليكمل في بطن أمه تسعة أشهر، ثم يأتي مولودا إلى هذا الوجود، فإنه لا يسعه إلا أن يخر ساجدا لعظمة اللّه عز وجل، ولقدرته العظيمة التي رعته وأنشأته مخلوقا سويا في ظلمات ثلاث.

.[سورة الزمر: آية 7]:

{إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضى لِعِبادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)}.

.الإعراب:

الفاء رابطة لجواب الشرط {عنكم} متعلّق بغنيّ الواو عاطفة {لعباده} متعلّق ب {يرضى} الواو عاطفة {لكم} متعلّق ب {يرضه} الواو استئنافيّة لا نافية {وزارة} صفة نابت عن موصوف أي نفس وزارة وكذلك {أخرى} {إلى ربّكم} متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ مرجعكم الفاء ما حرف مصدريّ، {بذات} متعلّق بعليم.
والمصدر المؤوّل {ما كنتم} في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب {ينبّئكم}.
جملة: {تكفروا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ اللّه غني} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {لا يرضى} في محلّ رفع معطوفة على الخبر غنيّ.
وجملة: {تشكروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة تكفروا.
وجملة: {يرضه} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {لا تزر وازرة} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إلى ربّكم مرجعكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.
وجملة: {ينبّئكم} لا محلّ لها معطوفة على الاسمية الأخيرة.
وجملة: {كنتم تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ- أو الاسميّ-.
وجملة: {تعملون} في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة: {إنّه عليم} لا محلّ لها تعليليّة.

.[سورة الزمر: الآيات 8- 9]:

{وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ دَعا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ ما كانَ يَدْعُوا إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ (8) أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجدًّا وَقائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (9)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {إليه} متعلّق بالحال {منيبا} {منه} متعلّق بنعت لنعمة {إليه} متعلّق ب {يدعو} {قبل} اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {يدعو} الواو عاطفة {للّه} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان اللام للتعليل {يضلّ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {عن سبيله} متعلّق ب {يضلّ}.
والمصدر المؤوّل أن يضلّ في محلّ جرّ باللام متعلّق ب جعل.
{بكفرك} متعلّق ب {تمتّع} {قليلا} مفعول فيه ظرف زمان- نائب عن الظرف، {من أصحاب} متعلّق بخبر إنّ.
جملة: {مسّ}... {ضرّ} في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه مستأنف.
وجملة: {دعا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {خوّله} في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه معطوف على الشرط الأول وفعله وجوابه المستأنف.
وجملة: {نسي} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {كان يدعو} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يدعو} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: {جعل} لا محلّ لها معطوفة على جملة نسي.
وجملة: {يضل} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تمتّع} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّك من أصحاب} لا محلّ لها تعليليّة.
{أم} للإضراب الانتقاليّ بمعنى بل والهمزة التي للاستفهام الإنكاريّ من موصول في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره كمن هو عاص {ساجدا} حال من الضمير في قانت {هل} حرف استفهام إنكاريّ إنما كافّة ومكفوفة.
وجملة: {من هو قانت} {كمن هو عاص} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق.
وجملة: {هو قانت} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {يحذر} في محلّ نصب حال ثانية.
وجملة: {يرجو} في محلّ نصب معطوفة على جملة يحذر.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يستوي} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {لا يعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {يتذكّر أولو الألباب} لا محلّ لها استئنافيّة.

.[سورة الزمر: آية 10]:

{قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ إِنَّما يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ (10)}.

.الإعراب:

{عباد} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف اتباعا لقراءة الوصل، والياء مضاف إليه {الذين} موصول في محلّ نصب نعت لعباد {للذين} متعلّق بمحذوف خبر للمبتدأ حسنة {في هذه} متعلّق ب {أحسنوا} إنما كافّة ومكفوفة {أجرهم} مفعول به للفعل المبني للمجهول يوفّى {بغير} متعلّق بحال من أجرهم.
جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء وجوابه في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {اتّقوا} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {أحسنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {للذين أحسنوا}... {حسنة} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {أرض اللّه واسعة} لا محلّ لها معطوفة على استئناف البيانيّ.
وجملة: {إنّما يوفّى الصابرون} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.